إدارة المراكز تحصل علي شهادة الايزو (ISO 9001)

اختارت إدارة مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل المعاقين أن تكون رائدة ومتميزة من خلال تقديم الخدمات ذات الجودة العالية، آخذة في الاعتبار احتياجات ومتطلبات كافة فئات المتعاملين من داخل الدولة وأيضاً على المستوى الخليجي والعربي.

قامت إدارة المراكز بتطوير نظام الإدارة لديها ليحقق متطلبات المواصفات العالمية نظام إدارة الجودة ISO 9001:2008 واجتازت بنجاح التدقيق  النهائي، وبذلك تكون المراكز من الرواد في هذا المجال للحصول على هذه الشهادة العالمية على مستوى الدولة وأيضاً على المستوى الخليجي والعربي. وذلك ضمن إستراتيجية وزارة الداخلية بشكل عام والقيادة العامة لشرطة ابوظبي . في تطوير وتحسين خدماتها من جهة وتطوير أساليب الإدارة الوظيفي  على أعلى المستويات ضمن توجيهات الفريق أول سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية .

وصرح  ناصر عـلي بن عـزيز الشريفي" مدير إدارة مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل المعاقين  قائلاً: نحن على قناعة بأن تحقيق أعلى مستويات خدمة العملاء سيصبح أمراً واقعاً فقط عن طريق الالتزام بالجودة، ولقد استطعنا من خلال تطبيق معايير نظام إدارة الجودة التركيز على تقديم خدمات من أعلى المستويات مع السعي الحثيث للحفاظ على معايير الجودة التي حققناها بالفعل والعمل كـفـريـق واحد للتطوير المستمر على مستوى المراكز.

وأضاف  مدير الإدارة: لقد كان وضع النظام الإداري نتاج جهد جماعي شارك فيه كل الموظفين الذين قاموا بتطبيقه بشكل فعال، ولدينا الآن عناصر بشرية مؤهلة ومدربة ولديها الخبرة اللازمة لأداء العمل يما يتوافق مع احتياجات العملاء ومتطلباتهم.

وقد تضمنت المرحلة الأولى للمشروع التدريب التعريفي بالأنظمة الإدارية لجميع الموظفين، وأيضاً تم إعداد مخطط شامل للمشروع ضمن إطار زمني واضح ومحدد، وكان من أهم أسباب نجاح المشروع اختيار مجموعة من الموظفين ليكونوا منسقين للجودة، بهدف ضمان إنجاز الأعمال المطلوبة وفقاً للجدول الزمني المعتمد، كما تم أيضاً خلال هذه المرحلة ممثل الإدارة للجودة ليتابع مع منسقي الجودة والشركة الاستشارية مدى تقدم العمل ولتذليل أية صعوبات قد يواجهها فريق العمل.

وفي المرحلة الثانية عقدت مجموعة من البرامج التدريبية شملت تدريب فريق توثيق وتخطيط عمليات النظام الإداري وتدريب فريق التدقيق الداخلي، أما في المرحلة الثالثة فقد تم تصميم وتوثيق وتطبيق أنظمة الجودة وصياغة وتوثيق واعتماد السياسات والأهداف والعمليات الرئيسية والمساندة والإجراءات والنماذج. كما تم أيضاً تحديد متطلبات جميع فئات المتعاملين وتطوير مجموعة من مقاييس الأداء للتحقق من التحسين المستمر في خدمات المراكز.

وقد تم توحيد النماذج المتشابهة في الإدارات والأقسام في المرحلة الرابعة تمهيداً لجعل هذه المنهجية أسلوب عمل تقوم من خلاله الإدارات بالتنسيق فيما بينها لاختصار الوقت وزيادة الكفاءة، مما نتج عنه قيام فريق التدقيق الداخلي بإجراء دورة ناجحة للتدقيق الداخلي على النظام الإداري في المرحلة الخامسة للتأكد من تطبيق الإجراءات التي تم توثيقها واعتمادها، وفي نهاية عملية التدقيق الداخلي اتخذت الإدارات الإجراءات التصحيحية والوقائية اللازمة للتعامل مع ما تم اكتشافه أثناء التدقيق الداخلي، ثم قام المدققون من الجهة المانحة للشهادة بالاطلاع على وثائق النظام وزارت المراكز للتأكد من فعالية تطبيق متطلبات المواصفة على أرض الواقع.

ويأتي الحصول على الشهادة في أعقاب التطبيق الناجح لمتطلبات المواصفة العالمية في مختلف العمليات والأنشطة، كما تم إيجاد نظام لتلقي شكاوى العملاء والتعامل معها وفق أرقى الأساليب لضمان أقصى درجات رضا العملاء ولإبقاء المراكز رائدة على مستوى الدولة.